إغلاق زائدة الأذين الأيسر Left Atrial Appendage Occlusion إغلاق زائدة الأذين الأيسر Left Atrial Appendage Occlusion

إغلاق زائدة الأذين الأيسر (Left Atrial Appendage Occlusion): ما هى زائدة الأذين الأيسر (Left Atrial Appendage)؟

زائدة الأذين الأيسر (LAA) هى كيس صغير في الجدار العضلي للأذين الأيسر.

 

 

من يحتاج إلى إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟ الرجفان الأذيني أو الرفة الأذينية (Atrial Fibrillation) هو عدم انتظام ضربات القلب مما يجعل الأذين غير قادر على ضخ الدم بكفاءة. وفقا لذلك، يحدث ركود للدم داخل الأذين وزائدته. وهذا يؤدي إلى تشكيل الجلطات، والتي قد تنفصل وتسبب السكتة الدماغية (Stroke). المرضى الذين يعانون منالرجفان الأذينى هم 5-7 مرات أكثر عرضة للسكتة الدماغية. يشار إلى أن إغلاق زائدة الأذين الأيسر يتم في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذينى، الذين لديهم مخاوف أو كراهية تناول الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulants). ما هو إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟

إغلاق زائدة الأذين الأيسر هو إجراء غير الجراحى عن طريق الجلد، يهدف لعزل الزائدة، وبالتالي منع تشكل جلطة.

 

 

 

 

أين يتم إجراء إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟

يتم إغلاق زائدة الأذين الأيسر في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب و الممرضين والفنيين.

كيف يتم إجراء إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟ يتم إدخال القسطرة الوريد الفخذى ومنه إلى الأذين الأيمن. يتم عمل ثقب صغير فى الحاجز الأذينى للوصول داخل الأذين الأيسر، ثم إلى الزائدة الأذينية. يتم وضع جهاز إغلاق داخل تجويف الزائدة الأذينية. يجب مناقشة نوع الجهاز مع الطبيب المعالج. ما هى التعليمات خلال فترة النقاهة بعد إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟ سوف تحتاج للنوم على ظهرك لمدة 6 ساعات بعد إزالة القسطرة من الفخذ لمنع النزيف. سيكون لديك ضمادة ضاغطة على منطقة الفخذ خلال فترة الراحة في السرير. يجب ألا يتم ثنى الفخذ خلال هذا الوقت لمنع النزيف. يجب عدم أكل أي شيء حتى يتم إزالة القسطرة من الفخذ. يجب إبلاغ الممرضة على الفور إذا كان لديك إرتفاع فى الحرارة، ألم في الصدر، تورم أو ألم في الفخذ أو الساق، أو نزيف في موضع القسطرة. إسأل طبيبك إذا كان يلزم الاستمرار في تناول الأدوية التي اتخذت قبل القسطرة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للقيادة، أوالعودة إلى العمل أو بدء أو مواصلة الرياضة. إسأل طبيبك عن جدول زيارات المتابعة ما هى تعليمات ما بعد إغلاق زائدة الأذين الأيسر؟ يبقى المريض في المستشفى ليلة بعد العملية. يتم وصف الأسبرين (Aspirirn) والوارفارين (Warfarin) حتى موعد المتابعة الأول. يتم عمل مخطط صدى القلب عن طريق المريء (TEE) في غضون 48 ساعة من الإجراء. يتم الإتفاق على مواعيد زيارات المتابعة مع الطبيب المعالج. وسوف يتم عمل مخطط صدى القلب عن طريق المريء آخر في الزيارة الأولى. إذا أظهر المخطط غلق الزائدة الأذينية بالكامل، سوف يوقف الوارفارين والبدء في أخذ الكلوبيدوجريل (بلافيكس) (Clopidogrel) (Plavix) لمدة 6 أشهر. بعد 6 أشهر، وسوف يوقف الكلوبيدوجريل، إلا إذا كان موصوفا لأى غرض آخر، و يستمر تناول الأسبرين. إذا أظهر مخطط صدى القلب عن طريق المريء عدم غلق الزائدة الأذينية كاملا، سوف يستمر عقار الوارفارين ويتم عمل مخطط صدى القلب عن طريق المريء آخر والمتابعة بعد 6 أشهر. بعد التأكد من إغلاق الزائدة الأذينية بالكامل، ستكون المتابعة الدورية سنويا في عيادة الطبيب المعالج. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم