ضيق الشريان الرئوى Pulmonary Artery Stenosis ضيق الشريان الرئوى Pulmonary Artery Stenosis

ضيق الشريان الرئوى (Pulmonary Artery Stenosis): ما هى الدورة الدموية الرئوية (Pulmonary Circulation)؟ الدورة الدموية الرئوية هى نظام الأوعية الدموية التي تشكل دائرة مغلقة بين القلب والرئتين. يبدأ الشريان الرئوي الرئيسي (Main Pulmonary Trunk) من البطين الأيمن، ثم ينقسم الى الشريان الرئوى الأيمن و الأيسر (Right and Left Pulmonary Arteries) إلى الئة اليمنى واليسرى، على التوالي. ينقسم الشريانيين الأيمن و الأيسر إلى فروع أصغر وأصغر حتى يتم التوصل إلى الشعيرات الدموية في الحويصلات الهوائية الرئوية. تعتبر الشرايين الرئوية بمثابة الناقل للدم قليل الأكسجين من البطين الأيمن إلى الرئتين، ليتم تحميلها بالأكسجين.

 

ما هو ضيق الشريان الرئوى؟ يحدث ضيق الشريان الرئوي، سواء في الشريان الرئوي الرئيسي أو أحد فروعه. هذا الضيق يجعل من الصعب على الدم الوصول إلى الرئتين حيث يحمل بالأكسجين لأجهزة الجسم المختلفة. بدون أكسجين، لا تستطيع أجهزة الجسم على العمل بشكل صحيح. كتعويض للتغلب على هذا الضيق، يرتفع الضغط داخل البطين الأيمن إلى مستويات قد تكون ضارة لعضلة القلب.

 

 

 

ما هى أسباب ضيق الشريان الرئوى؟

ضيق الشريان الرئوي هو مرض خلقي في القلب، والذي يحدث بالتزامن مع اضطرابات أخرى مثل رباعية فالوت (Fallot Tetralogy)، الرتق الرئوي (Pulmonary Atresia)، ضيق الصمام الرئوى (Pulmonary Valve Stenosis)، القناة الشريانية السالكة (Patent Ductus Arteriosus).

ما هى أعراض ضيق الشريان الرئوى؟

تختلف أعراض ضيق الشريان الرئوي تبعا لشدة ضيق. إذا كان الضيق أقل من 50٪، قد لا يعانى الطفل من أي أعراض. أما إذا كان الضيق أكبر من 50٪، قد يعاني الطفل من؛

ضيق فى التنفس. التنفس السريع. ضربات القلب السريعة. التعب. تورم في أجزاء مختلفة من الجسم. كيف يتم تشخيص ضيق الشريان الرئوى؟

يعتمد تشخيص ضيق الشريان الرئوى على الشك الإكلسنيكى، و قد يطلب الطبيب المعالج واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

رسم القلب الكهربائي (Electrocardiogram). الأشعة السينية للصدر (Chest x-ray). مخطط صدى القلب (Echocardiogram). دوبلر بالموجات فوق الصوتية (Doppler Ultrasound). الاشعة المقطعية (CT Scan). الرنين الغناطيسى على القلب (Cardiac MRI). قسطرة القلب (Cardiac Catheterization). تصوير الشريان الرئوى (Pulmonary Angiogram). المسح الرئوى (Perfusion Scan). كيف يتم علاج ضيق الشريان الرئوى؟

يعتمد علاج ضيق الشريان الرئوي على الأعراض وشدة ضيق. عموما لا يحتاج الضيق الخفيف و المتوسط إلى علاج. أما حالات الضيق الشديد، فتنحصر خيارات فى؛

توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة (Pulmonary Angioplasty). الجراحة. ما هو توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة (Pulmonary Angioplasty)؟

توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة هو الإجراء المتبع لتوسيع الأوعية الدموية الرئوية الضيقة وذلك لزيادة تدفق الدم.

أين يتم إجراء توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة؟

يتم توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء قلب الأطفال و أطباء التخدير والممرضين والفنيين.

كيف يتم إجراء توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة؟ البالونة (Balloon Dilation): يتم الدفع بالبالونة عن طريق القسطرة إلى منطقة الضيق من الشريان الرئوي. يتم نفخ البالونة تحت ضغط منخفض ثم تحت ضغط عال، حتى يتم توسعة المنطقة الضيقة، ثم يتم إزالة البالون. غالبا ما يتحسن الضيق، ولكن قد يتكرر في 20٪ من الحالات، مما يتطلب مزيدا من التوسيع.

 

 

البالونة و الدعامات (Balloon Dilation with Stenting): يتم الدفع بالبالونة والدعامة إلى منطقة الضيق من الشريان الرئوى. يتم نفخ البالونة، وتوسيع الدعامة لتثبيتها في مكانها.

 

 

البالونة القاطعة (Cutting Balloon): هذا الإجراء هو نفس إجراء التوسيع بالبالونة. يختلف في أن يتم تجهيز البالونة مع شفرات صغيرة تعمل صعودا وهبوطا. عند نفخ البالونة، يتم تنشيط الشفرات، و تقوم بالقطع خلال المنطقة الضيقة، مما تؤدى إلى توسيع أكبر للشريان الرئوى.

 

ما هى تعليمات ما قبل توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة؟ يجب مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. إسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل القسطرة. في الغالب، سوف تحتاج إختبارات دم وتصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، ورسم قلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). إسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل القسطرة أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم إجراء القسطرة. أخبر طبيبك عن أي حساسية تعانى منها. ما هى تعليمات ما بعد توسيع الشريان الرئوى بواسطة القسطرة ؟ سوف تحتاج للنوم على ظهرك لمدة 6 ساعات بعد إزالة القسطرة من الفخذ لمنع النزيف. سيكون لديك ضمادة ضاغطة على منطقة الفخذ خلال فترة الراحة في السرير. يجب ألا يتم ثنى الفخذ خلال هذا الوقت لمنع النزيف. يجب عدم أكل أي شيء حتى يتم إزالة القسطرة من الفخذ. يجب إبلاغ الممرضة على الفور إذا كان لديك إرتفاع فى الحرارة، ألم في الصدر، تورم أو ألم في الفخذ أو الساق، أو نزيف في موضع القسطرة. إسأل طبيبك إذا كان يلزم الاستمرار في تناول الأدوية التي اتخذت قبل القسطرة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للقيادة، أوالعودة إلى العمل أو بدء أو مواصلة الرياضة. إسأل طبيبك عن جدول زيارات المتابعة. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم