جلطة الشريان الرئوى Pulmonary Embolism جلطة الشريان الرئوى Pulmonary Embolism

جلطة الشريان الرئوى (Pulmonary Embolism): ما هى جلطة الشريان الرئوى؟ جلطة الشريان الرئوي هو إنسداد الشريان الرئوى أو أحد فروعه بجلطة دموية، ويحدث عندما تنفصل جلطة دم في جزء آخر من الجسم و تتحرك إلى الشريان الرئوى. هذا يؤدي إلى تقييد تدفق الدم إلى الرئة، وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم وزيادة الضغط الأوعية الرئوية.

 

 

من هو الأكثر عرضة لجلطة الشريان الرئوى؟

المرضى المعرضين لخطر جلطة الشريان الرئوى هم؛

عدم الحركة لفترة طويلة. فشل القلب (Heart Failure) أو السكتة الدماغية (Stroke). زيادة الوزن أو السمنة. الحوادث أو إصابة الأوردة. الحمل. حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة. القسطرة الوريدية المركزية (Central Venous Catheter). التاريخ العائلي لتخثر الدم (Blood Clotting Disorder). ما هى أعراض جلطة الشريان الرئوى؟

تعتمد أعراض جلطة الشريان الرئوى على حجم وموقع الانسداد. وتشمل الآتى؛

ضيق مفاجئ في التنفس. ألم حاد مفاجئ في الصدر. أزيز بالصدر. تسارع ضربات القلب. سعال مع أو بدون دم. التعرق. في الحالات الشديدة، الإغماء. كيف يتم تشخيص جلطة الشريان الرئوى؟

يعتمد تشخيص جلطة الشريان الرئوى على الشك الإكلينيكى. وتشمل وسائل للتشخيص:

إختبارات الدم بما في ذلك غازات الدم الشرياني (Arterial Blood Gases)، D-dimer. رسم القلب الكهربائي (Electrocardiogram). الأشعة السينية للصدر (Chest x-ray). مسح الرئة (Ventillation Perfusion Lung Scan). الاشعة المقطعية اللولبية على الرئتين (Spiral CT scan). تصوير الشريان الرئوى (Pulmonary Angiogram). كيف يتم علاج جلطة الشريان الرئوى؟ علاج جلطة الشريان الرئوى يجب أن يكون في المستشفى، ويفضل أن يكون في وحدة العناية المركزة، حيث يتم مراقبة حالة المريض عن كثب. تعتمد فترة العلاج على شدة الحالة. تشمل خيارات العلاج: مسيلات الدم (Anticoagulants): الهيبارين (Heparin) و الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي (Low-molecular Weight Heparin) و فوندابارينوكس (Fondaparinux)، والوارفارين (Warfarin). و ذلك لمنع المزيد من التجلط. مذيبات الجلطة (Thrombolytic Therapy): مثل ستربتوكيناز (Streptokinase)، TPA. و ذلك لإذابة الجلطة. الجوارب الضاغطة. الجراحة أو إجراءات تداخلية بواسطة القسطرة: و ذلك لتحسين تدفق الدم في الأوعية الرئوية. كيف يتم منع جلطة الشريان الرئوى؟ ممارسة الرياضة بإنتظام. شرب الكثير من السوائل. تجنب ارتداء الملابس الضيقة. الإقلاع عن التدخين. تجنب الجلوس معقود الساقين. فقدان الوزن فى حالة زيادة الوزن او السمنة. راجع الطبيب المختص للحد من عوامل الخطر. ما هو تصوير الشريان الرئوى (Pulmonary Angiogram)؟ تصوير الشريان الرئوى هو إختبار يستخدم لتشخيص إنسداد الشريان الرئوي عندما تفشل الطرق الأخرى لتوفير تشخيص واضح. هي طريقة دقيقة لتشخيص جلطة الشريان الرئوي حيث يقدم صورة واضحة عن تدفق الدم في الشرايين الرئوية.

 

 

أين يتم إجراء تصوير الشريان الرئوى؟

يتم تصوير الشريان الرئوى في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب و أطباء الأشعة والممرضين والفنيين.

كيف يتم إجراء تصوير الشريان الرئوى؟ يتم إدخال قسطرة مرنة في الوريد الفخذي ومن خلال القلب إلى الدورة الدموية الرئوية. يتم حقن صبغة (Radiocontrast Dye) و تصويرها بالأشعة السينية خلال تحركها فى الدورة الدموية الرئوية.

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم