إستخراج الأسلاك Lead Extraction إستخراج الأسلاك Lead Extraction

إستخراج الأسلاك (Lead Extraction): ما هى الأسلاك (Leads)؟

الأسلاك هو مكونات مرنة طويلة خاصة بأجهزة تنبيض القلب (Pacemakers) و أجهزة صدمات القلب (ICDs)، تستخدم لتوصيل النبضات الكهربائية من مولد النبضات إلى عضلة القلب.

 

 

ما هى أنواع الأسلاك؟ أسلاك ذات تثبيت سلبى (Passive Fixation Leads):

هى أسلاك مجهزة بأسنان، تم تصميمها لتقوم بالإمساك بألياف العضلات التي تبطن الجدار الداخلي للقلب وحفاظ على التقدم طرف.

أسلاك ذات تثبيت إيجابى (Active Fixation Leads):

هى أسلاك مصصممة بطرف مخصوص، مما يسمح لها أن ترسو في البطانة، والحد من خطر التحرك من مكانها.

 

 

ما هو إستخراج الأسلاك؟

إستخراج الأسلاك هو خلع أحد أو كل الأسلاك من داخل القلب.

من يحتاج إلى إستخراج الأسلاك؟

يجرى إستخراج الأسلاك في الحالات التالية:

تضرر السلك داخليا (كسر السلك) أو خارجيا (قطع العازل). وجود عدوى في الجهاز أو السلك. وجود تليف شديد عند طرف السلك مما يمنع المرور السلس للكهرباء (Exit Block). إنسداد الوريد.

 

 

أين يتم إستخراج الأسلاك؟

يتم إستخراج الأسلاك في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب والممرضين والفنيين.

ما هى تعليمات ما قبل إستخراج الأسلاك؟ مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. اسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل الإجراء. في الغالب، سوف تحتاج اختبارات سيولة الدم (INR)، تصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، رسم القلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). اسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل الإجراء أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم الإجراء. أخبر طبيبك عن أي حساسية قد تعانى منها. حلق منطقة الصدر العلوية. الصوم. يتم وصف المضادات الحيوية عن طريق الوريد، 1 ساعة قبل إجراء العملية. كيف يتم إستخراج الأسلاك؟ تقوم الممرضة بتوصيل المريض بأجهزة لمراقبة ضربات القلب وضغط الدم والأوكسجين أثناء العملية. يتم إعطاء التخدير الخفيف جنبا إلى جنب مع مخدر موضعي. إستخراج الأسلاك يتم بإحدى النهجين الآتيين: نهج الترقوة (Subclavian): هو النهج الأكثر استخداما. يتم استخراج الخيوط من خلال شق في أعلى الصدر. نهج الفخذ (Femoral): تتم إزالة الخيوط من خلال ثقب في أعلى الفخذ. يتم استخدامه عند تعذرنهج الترقوة. يتم إدخال غمد خاص في الوريد، متقدم على السلك ومنه إلى طرف السلك. يتم إزالة التليف بواسطة الليزر أو الحفر الميكانيكى. يتم بعد ذلك سحب السلك. يستغرق الإجراء من 2-6 ساعات تقريبا.

 

ما هى تعليمات ما بعد إستخراج الأسلاك؟ إذا تم إستخدام نهج الفخذ، يحتاج المريض للراحة التامة بالفراش لمدة 6 ساعات بعد العملية. إذا تم زرع جهاز جديد في نفس الإجراء، يغادر المريض المستشفى في اليوم التالي. إذا لم يتم زرع جهاز جديد، يحتاج المريض للبقاء في المستشفى حتى يتم زرع الجهاز. يتم توصيل المريض إلى أجهزة لمراقبة معدل و إيقاع نبضات القلب. يتم إزالة الغرز بعد 10-14 يوما من الإجراء. يتم وصف المضادات الحيوية بعد الإجراء، إما عن طريق الفم أو الوريد، (كما هو مبين من قبل الطبيب). يتم تصوير الصدر بالأشعة السينية في صباح اليوم التالي. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). نزيف من موضع الإجراء. تورم موضع الإجراء. تورم القدمين.

 

 

 

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم