أجهزة إعادة مزامنة القلب Cardiac Resynchronization Therapy أجهزة إعادة مزامنة القلب Cardiac Resynchronization Therapy

أجهزة إعادة مزامنة القلب (Cardiac Resynchronization Therapy): ما هو مرض ضعف عضلة القلب (Heart Failure)؟ ضعف عضلة القلب هو عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة. وفقا لذلك، يتحرك الدم في الأوعية ببطء وتصبح الضغوط داخل القلب فى إرتفاع مستمر. بالإضافة إلى ذلك، يتم تأخير إنقباض البطينين، لذلك كلا من البطينين لا ينقبض في نفس الوقت. ما هى أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

أجهزة إعادة مزامنة القلب، هو جهاز إلكتروني صغير يستخدم لعلاج عدم تزامن البطينين، التي قد تحدث في حالة ضعف عضلة القلب. وهو يتيح للقلب بالإنقباض كوحدة واحدة.

ما هى مكونات أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

تتكون أجهزة إعادة مزامنة القلب من:

مولد النبضة الكهربائية (المعروف أيضا باسم البطارية) (Pulse Generator): هو حاوية معدنية صغيرة تتضمن البطارية والدوائر الكهربائية التي تولد نبضات لإرسالها إلى القلب. الأسلاك (Leads): هى أسلاك معزولة مرنة، يتم وضعها في حجرات القلب لنقل النبضات الكهربائية من مولد النبض إلى القلب. و تكون إما سلكين أو ثلاث، سلكين أساسيين فى البطينين و سلك إختيارى يوضع فى الأذين الأيمن.

 

 

كيف تعمل أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

يولد الجهاز نبضات كهربائية تنتقل إلى عضلة القلب بواسطة الأسلاك. هذه النبضات تسمح لكلا البطينين بالإنقباض فى نفس الوقت، وبالتالي تحسين وظائف القلب.

من يحتاج زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

يتم زرع أجهزة إعادة مزامنة القلب للمرضى الذين يعانون من قصور عضلة القلب؛

الضعف الشديد أو متوسط الشدة فى عضلة القلب الحاد (الكسر القذفي أقل من 35٪). يعانون من أعراض ضعف عضلة القلب بالرغم من الجرعات العالية من العلاج الدوائى. يعانون من تأخر كهرباء القلب. ما هى فوائد أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

هناك عدة فوائد لأجهزة إعادة مزامنة القلب، منها:

تحسين أعراض قصور عضلة القلب. تحسين وظائف عضلة  القلب. تحسين البقاء على قيد الحياة ونوعية الحياة. تحسين النشاط البدني والقدرة على ممارسة الرياضة. تقليل مرات دخول المستشفى للعلاج. أين يتم زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

يتم زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب والممرضين والفنيين.

ما هى تعليمات ما قبل زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟ مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. اسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل الإجراء. في الغالب، سوف تحتاج اختبارات سيولة الدم (INR)، تصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، رسم القلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). اسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل الإجراء أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم الإجراء. أخبر طبيبك عن أي حساسية قد تعانى منها. حلق منطقة الصدر العلوية. الصوم. يتم وصف المضادات الحيوية عن طريق الوريد، 1 ساعة قبل إجراء العملية كيف يتم زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟ تقوم الممرضة بتوصيل المريض بأجهزة لمراقبة ضربات القلب وضغط الدم والأوكسجين أثناء العملية. يتم إعطاء التخدير الخفيف جنبا إلى جنب مع مخدر موضعي. الإجراء يبدأ عن طريق شق صغير في الجزء العلوي من الصدر تحت الترقوة، غالبا على الجانب الأيسر. يتم إنشاء جيب لوضع مولد النبض. توضع الأسلك داخل حجرات القلب من خلال وريد مركزى. يوضع سلك الأذين فى الأذين الأيمن و سلك البطين الأيمن فى البطين الأيمن أما سلك البطين الأيسر فيوضع بالوريد التاجى (Coronary Sinus). بعد تثبيت الأسلاك في مكانها، يتم عمل بعض الإختبارات لتأكيد الموضع الأمثل للأسلاك. يتم توصيل الأسلاك إلى مولد النبض، و وضعه داخل الجيب الخاص به. يتم خياطة مولد النبض إلى أرضية الجيب. في نهاية الإجراء، يتم إغلاق الجرح في طبقات ثم تغطيته بضمادة معقمة وضغطها. يستمر الإجراء من 2-5 ساعات. ما هى الإجراءات خلال فترة النقاهة بعد زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟

سوف يقوم المريض بالبقاء في الرعاية المركزة القلبية، حيث يتم تصوير الصدر بالأشعة السينية، وسوف يكون المريض متصلا إلى جهاز لمراقبة ضربات القلب.

ما هى تعليمات ما بعد زراعة أجهزة إعادة مزامنة القلب؟ ممنوع تحريك الذراع أو الكتف على جانب الزرع. إزالة الضمادة الضاغطة فى اليوم التالى للإجراء. ممنوع إزالة الضمادة المعقمة حتى أول زيارة متابعة. يجب ألا يتم تبليل الضمادة المعقمة. ممنوع حمل أي عناصر ثقيلة باستخدام الذراع على جانب الزرع. ممنوع النوم جانب الزرع. ممنوع عمل تصوير بالرنين المغناطيسي، إلا إذا كان جهازك متوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي (يرجى التحقق من طبيب القلب الخاص بك). ممنوع إستخدام الهواتف المحمولة عن طريق الأذن على جانب الزرع. استخدام الأذن الأخرى أو سماعات الرأس. ممنوع المرور خلال البوابات الأمنية. كيف يتم متابعة أجهزة إعادة مزامنة القلب ؟ الزيارة الأولى: 10-14 يوما بعد الزرع. تتم مراجعة الشق، و إزالة الغرز، وإختبار الجهاز. الزيارة الثانية: بعد شهر من الزيارة الأولى. يتم التحقق من موضع الجهاز، وإختبار الجهازو برمجته مبدئيا. الزيارة الثالثة: 3 أشهر بعد الزيارة الثانية. يتم اختبار الجهاز وبرمجته نهائيا. من المقرر أن تكون زيارات المتابعة كل 6-12 شهرا، بعد ذلك. ما هو عمر أجهزة إعادة مزامنة القلب ؟ من المتوقع أن يستمرعمر أجهزة إعادة مزامنة القلب لمدة 5-7 سنوات. زيارات المتابعة تعطي صورة كاملة عن عمر الجهاز والمدة المتوقعة حتى يتم إستبداله. عند إتخاذ قرار إستبدال الجهاز، يتم استبدال مولد النبض (البطارية) فقط. يتم ترك الأسلاك في مكانها ما لم تكشف الإختبارات عن نتائج غير طبيعية. هذا الإجراء هو عادة أسرع ويتطلب زمن نقاهة أقل. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.

 

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم