الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى Patent Foramen Ovale الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى Patent Foramen Ovale

الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى (Patent Foramen Ovale): ما هو الثقبة البيضوية فى الحاجز الأذينى ؟ الثقبة البيضوية هو ثقب في الحاجز الأذينى، و هو يعتبر ثقب طبيعى أثناء الحياة الجنينية. هذا الثقب يسرع تدفق الدم عبر قلب الجنين وبذلك يتخطى المرور إلى الرئتين حيث يتم تزويد الأكسجين من خلال الحبل السري. عادة، يتم إغلاق الثقبة البيضوية بعد الولادة بسبب زيادة ضغط الجانب الأيسر من القلب. ما هى الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى؟

تحدث الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى عندما لا يتم إغلاق ثقب الحاجز الأذينى بشكل صحيح بعد الولادة. هذه الثقبة تفتح فقط خلال ظروف معينة مثل السعال، والعطس.

 

 

 

ما هى أعراض الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى ؟

عادة، لا تسبب الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى أعراضا. وبناء على ذلك، فإن معظم المرضى لا يعرفون أن لديهم مرض.

كيف يتم علاج الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى بواسطة القسطرة؟ علاج الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى بواسطة القسطرة هو إجراء غير جراحي، يجرى في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب والممرضين والفنيين. الإجراء ينطوي على إدخال قسطرة في أوعية الفخذ، ومنها إلى موضع الثقب داخل القلب. يتم توجيه جهاز الإغلاق عن طريق القسطرة لغلق الثقب، ثم إزالة القسطرة.

 

 

 

 

 

ما هى تعليمات ما قبل علاج الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى بواسطة القسطرة؟ يجب مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. إسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل القسطرة. في الغالب، سوف تحتاج إختبارات دم وتصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، ورسم قلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). إسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل القسطرة أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم إجراء القسطرة. أخبر طبيبك عن أي حساسية تعانى منها. ما هى تعليمات ما بعد علاج الثقبة البيضوية الدائمة فى الحاجز الأذينى بواسطة البالونة؟ سوف تحتاج للنوم على ظهرك لمدة 6 ساعات بعد إزالة القسطرة من الفخذ لمنع النزيف. سيكون لديك ضمادة ضاغطة على منطقة الفخذ خلال فترة الراحة في السرير. يجب ألا يتم ثنى الفخذ خلال هذا الوقت لمنع النزيف. يجب عدم أكل أي شيء حتى يتم إزالة القسطرة من الفخذ. يجب إبلاغ الممرضة على الفور إذا كان لديك إرتفاع فى الحرارة، ألم في الصدر، تورم أو ألم في الفخذ أو الساق، أو نزيف في موضع القسطرة. إسأل طبيبك إذا كان يلزم الاستمرار في تناول الأدوية التي اتخذت قبل القسطرة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للقيادة، أوالعودة إلى العمل أو بدء أو مواصلة الرياضة. إسأل طبيبك عن جدول زيارات المتابعة. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.


جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم