ثقب الحاجز البطينى Ventricular Septal Defect ثقب الحاجز البطينى Ventricular Septal Defect

ثقب الحاجز البطينى (Ventricular Septal Defect): ما هو الحاجز البطينى (Interventricular Septum)؟

الحاجز البطينى هو الجدار العضلي الفاصل بين البطين الأيسر من البطين الأيمن.

 

 

 

ما هو ثقب الحاجز البطينى؟

ثقب الحاجز البطينى هو مرض خلقي في القلب، وهو ثقب بين البطينين، مما يسمح للدم الغني بالأكسجين بالتدفق من البطين الأيسر مرة أخرى إلى البطين الأيمن.

 

 

ما هى أعراض ثقب الحاجز البطينى؟

تختلف الأعراض بإختلاف حجم ومكان الثقب البطينى. عموما، قد يعانى المرضى من؛

ضيق فى التنفس. التعب والضعف. زيادة ضغط الشريان الرئوي (Pulmonary Hypertension). قصور فى وظائف القلب (Heart Failure). كيف يتم علاج ثقب الحاجز البطينى بواسطة القسطرة؟ علاج ثقب الحاجز البطينى بواسطة القسطرة هو إجراء غير جراحي، يجرى في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب والممرضين والفنيين. يتم إدخال قسطرة في أوعية الفخذ ومنها إلى البطين. يتم قياس حجم الثقب البطينى باستخدام بالون خاص. يتم إدخال جهاز إغلاق الثقب البطينى إلى القلب ثم يوضع جهاز عند الثقب وإغلاقه.

 

 

 

 

ما هى تعليمات ما قبل علاج ثقب الحاجز البطينى بواسطة القسطرة؟ يجب مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. إسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل القسطرة. في الغالب، سوف تحتاج إختبارات دم وتصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، ورسم قلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). إسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل القسطرة أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم إجراء القسطرة. أخبر طبيبك عن أي حساسية تعانى منها. ما هى تعليمات ما بعد علاج ثقب الحاجز البطينى بواسطة البالونة؟ سوف تحتاج للنوم على ظهرك لمدة 6 ساعات بعد إزالة القسطرة من الفخذ لمنع النزيف. سيكون لديك ضمادة ضاغطة على منطقة الفخذ خلال فترة الراحة في السرير. يجب ألا يتم ثنى الفخذ خلال هذا الوقت لمنع النزيف. يجب عدم أكل أي شيء حتى يتم إزالة القسطرة من الفخذ. يجب إبلاغ الممرضة على الفور إذا كان لديك إرتفاع فى الحرارة، ألم في الصدر، تورم أو ألم في الفخذ أو الساق، أو نزيف في موضع القسطرة. إسأل طبيبك إذا كان يلزم الاستمرار في تناول الأدوية التي اتخذت قبل القسطرة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للقيادة، أوالعودة إلى العمل أو بدء أو مواصلة الرياضة. إسأل طبيبك عن جدول زيارات المتابعة. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.

 

 

 



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم