قصور الشرايين التاجية  Coronary Artery Disease قصور الشرايين التاجية Coronary Artery Disease

قصور الشرايين التاجية (Coronary Artery Disease): ما هو مرض قصور الشرايين التاجية؟ تصلب الشرايين هو ضيق الشرايين بسبب ترسب جزيئات الكالسيوم والجزيئات الدهنية على الجدار الداخلي للشرايين. وهذا يؤدي إلى تقييد تدفق الدم. تصلب الشرايين التاجية (وتسمى أيضا "مرض الشريان التاجي") هو ضيق أو إنسداد الشرايين التاجية، مما يحد من حرية تدفق الدم إلى عضلة القلب. بدون تدفق الدم الكافي، يصبح القلب محروما من الأكسجين والمواد المغذية، والتي تعتبر حيوية لوظيفة القلب.

 

ما هى العوامل المساعدة لقصور الشرايين التاجية؟ التدخين. إرتفاع السكر بالدم (Diabetes). إرتفاع ضغط الدم (Hypertension). زيادة وزن الجسم و مرض السمنة (Obesity). إرتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية بالدم  (Dyslipidemia). التاريخ العائلى. قلة النشاط البدنى. الضغط العصبى. ما هى أعراض قصور الشرايين التاجية؟ آلام بالصدر. آلام بالرقبة، الظهر، الكتف الأيسر و المعدة. ضيق بالتنفس. عسر هضم، غثيان، قئ و حموضة. إرهاق و إغماء. خفقان بالقلب. ما هى قسطرة القلب (Cardiac Catheterization)؟ قسطرة القلب هى إجراء يسمح للطبيب بتقييم قلبك. يتم إدخال أنبوب طويل يسمى القسطرة من خلال أحد الأوعية الدموية في الساق أو الذراع. تتدفق القسطرة مع الدم إلى الشرايين التاجية بمساعدة جهاز الفحص بالأشعة السينية (X-ray machine). يتم حقن مادة التباين (Contrast) عن طريق القسطرة وتصويرها خلال التحرك عبر حجرات القلب والصمامات والشرايين التاجية والأوعية الكبرى.

 

 

ما هى التصوير بالموجات الفوق صوتية للشرايين التاجية (Intravascular Ultrasound)؟

التصوير بالموجات فوق الصوتية داخل الأوعية (IVUS) هو إجراء إضافي، يمكن ان يقوم جنبا إلى جنب مع قسطرة القلب. يتم وضع مسبار الصوت على طرف القسطرة واستخدام الموجات الفوق صوتية عالية التردد، وتنتج صورة دقيقة عن الموقع ومدى الإنسداد.

 

 

ما هى وظائف قسطرة القلب؟ تقييم وتأكيد قصور الشرايين التاجية. تقييم وتأكيد مرض بصمامات القلب. تقييم وتأكيد مرض بالشريان الأبهري. تقييم وظيفة عضلة القلب. تقييم الحاجة إلى إجراء تداخلي أوجراحة قلب مفتوح (CABG). ما هى قسطرة القلب التداخلية (Interventional Cardiac Catheterization)؟

هى إجراء تداخلي لتوسيع الشرايين التاجية الضيقة مما يؤدى إلى تحسين تدفق الدم الى القلب.

التوسيع بالبالونة (Balloon Angioplasty):

يتم إدخال البالون في طرف القسطرة عند منطقة الضيق فى الشريان التاجي. يتم نفخ البالون و بذلك تضغط الضيق على جدار الشريان، واستعادة قطر الشريان وتدفق الدم.

 

 

التوسيع بالبالونة و الدعامات (Balloon Angioplasty with Stenting):

عادة، يتم إجراء التوسيع بالبالونة مع تركيب دعامات. الدعامات عبارة عن أنبوب معدنى شبكى صغير، تستخدم لتقديم الدعم داخل الشريان التاجي. يتم نفخ البالونة مما يضغط الدعامة على جدار الشريان و توسيعه. ثم تسحب البالونة و تترك الدعامات في مكانها، بشكل دائم.

 

هناك أنواع من الدعامات، منها الدعامة العادية و الدعامة الذكية.

 

هل تعتبر قسطرة القلب عملية جراحية؟

قسطرة القلب لا تعتبر عملية جراحية حيث لا يوجد شق ومدة التعافى أقصر بكثير.

من يقوم بعمل قسطرة القلب؟

يتم تنفيذ قسطرة القلب من قبل فريق متخصص فى أمراض القلب يتكون من طبيب أمراض القلب و ممرضين وفنيين.

أين يتم إجراء قسطرة القلب؟

يتم إجراء قسطرة القلب فى مراكز متخصصة تحتوى على أجهزة خاصة بقسطرة القلب.

كم من الوقت يستغرق إجراء قسطرة القلب؟

بشكل عام، قسطرة القلب تستغرق حوالي 30-45 دقيقة، في حين يستمر الإجراء التداخلي حول 90-120 دقيقة. ومن المتوقع أن تستمر الإجراء التداخلى لفترة أطول إذا كان المريض قد قام بجراحة قلب مفتوح فى وقت سابق.

كيف يتم تحضير المريض قبل إجراء قسطرة القلب؟ يجب إخبار الطبيب المعالج بأى حساسية يعانى منها المريض. يجب إخبار الطبيب المعالج بكل الأدوية التى يأخذها المريض وخاصة مسيلات الدم (Anticoagulants) و مضادات الصفائح الدموية (Antiplatelets). في بعض الأحيان، يتم إيقاف أو تعديل جرعات الأدوية قبل العملية أو في نفس اليوم. ما هى التعليمات بعد إجراء قسطرة القلب؟ تعليمات ما بعد قسطرة القلب التشخيصية: شرب كمية كافية من السوائل. إذا تم إجراء القسطرة من خلال ساقك، يجب جعل ساقك فى وضعية مستقيمة لمدة 6 ساعات على الأقل بعد القسطرة. ينبغي أن يكون هناك مرافق متاح معك للقيادة إلى البيت. إذا كان وقت القيادة أكثر من ساعة واحدة، يجب التوقف كل ساعة والمشي لمدة 5-10 دقائق. تعليمات ما بعد قسطرة القلب التداخلية: في صباح اليوم التالى للقسطرة، يتم الاستحمام، و إزالة الضمادة. بعد إزالة الضمادة، يتم تغطية المنطقة بضمادة لاصقة صغيرة. يرجى الأخذ فى الإعتبار أن موضع إدخال القسطرة قد يتغير لونه إلى الأسود أوالأزرق لبضعة أيام. يجب غسل موضع إدخال القسطرة بالماء والصابون مرة يوميا على الأقل. يجب إبقاء موضع إدخال القسطرة نظيف وجاف. ينصح بإرتداء ملابس فضفاضة وملابس داخلية فضفاضة. فى حالة إجراء القسطرة عن طريق الفخذ، يجب مراعاة أن تتم عملية الإخراج بسهولة لأول 3-4 أيام بعد القسطرة لمنع النزيف من موضع إدخال القسطرة. فى حالة إجراء القسطرة عن طريق اليد، يجب مراعاة عدم إستخدام اليد لرفع أكثر من 1 كلغ لمدة 24 ساعة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للعودة إلى العمل، واستئناف النشاط الجنسي، واستئناف القيادة. ما هى قسطرة القلب التداخلية الإبتدائية (Primary PCI)؟ قسطرة القلب التداخلية الإبتدائية هى شكل من أشكال الإجراء التداخلي الذي ينبغي أن يتم في أسرع وقت ممكن. وذلك لأن عضلة القلب تبدأ فى التأثرمع بداية إنسداد الشريان التاجي. وكلما تم علاج الإنسداد بطريقة عاجلة، كلما كانت النتائج أفضل للمريض. تعطى قسطرة القلب التداخلية الإبتدائية أفضل النتائج عندما يتم إجراؤها خلال 6 ساعات من شكوى المريض. يشار أن قسطرة القلب التداخلية الإبتدائية يتم إجراؤها للمرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب. فوائد قسطرة القلب التداخلية الإبتدائية تتلخص فى الآتى؛ تحسين وظيفة عضلة القلب. تحسين البقاء على قيد الحياة. تقليل الحاجة لمذيبات الجلطة، وبالتالي تقليل المضاعفات المرتبطة بها. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (أكثر من 38 درجة مئوية). نزف من موضع إدخال القسطرة. عدم إنتظام فى ضربات القلب.

عودة الأعراض السابقة.



جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم