تسريب الدم حول الصمام Paravalvular Leak تسريب الدم حول الصمام Paravalvular Leak

تسريب الدم حول الصمام (Paravalvular Leak): ما هو تسريب الدم حول الصمام؟

تسريب الدم حول الصمام هو تسرب الدم بين أنسجة القلب الطبيعية والصمام الصناعى. عادة ما يؤثر فى الصمام الميترالى.

 

 

 

من هو المريض المعرض لتسريب الدم حول الصمام؟ المرضى الذين تم لهم إستبدال نفس الصمام عدة مرات. المرضى الذين عولجوا من إلتهاب النسيج المبطن لعضلة القلب (Endocarditis). المرضى الذين يعانون من تكلس شديد في طوق الصمام (Valve Annulus). ما هى أعراض تسريب الدم حول الصمام؟

يجب أن يشك طبيب القلب فى وجود تسريب للدم حول الصمام إذا كان المريض قد إستبدل صمام  فى القلب فى وقت سابق ويعانى من أعراض قصور القلب (Heart Failure)؛

ضيق فى التنفس. تورم الساقين والقدمين. زيادة الوزن غير المبررة.

أحيانا التسريبات البسيطة لا تؤدى إلى أعراض فشل القلب ولكن تسبب فقر الدم الانحلالي (Hemolytic Anemia)، وهو تدمير خلايا الدم الحمراء عند المرور خلال ذلك التسريب.

كيف يتم علاج تسريب الدم حول الصمام بواسطة القسطرة (Paravalvular Leak Closure)؟ علاج تسريب الدم حول الصمام بواسطة القسطرة هو إجراء غير جراحي، يجرى في مختبر قسطرة القلب من قبل فريق متخصص من أطباء القلب والممرضين والفنيين. يتم إدخال قسطرة في الوريد الفخذي ومنه إلى الأذين الأيمن، ثم يتم عمل ثقب صغير في الحاجز الأذيني لدخول الأذين الأيسر. يتم وضع جهاز إغلاق حول التسريب. في بعض الحالات، يتم إدخال القسطرة عن طريق قمة القلب (Apical Approach). تتقدم القسطرة من خلال جدار الصدر ومنه مباشرة إلى الجانب الأيسر من القلب دون شق.

 

 

ما هى تعليمات ما قبل علاج تسريب الدم حول الصمام بواسطة القسطرة؟ يجب مناقشة الإجراء مع طبيب القلب الخاص بك. إسأل طبيب القلب عن الاختبارات التى ينبغي القيام بها قبل القسطرة. في الغالب، سوف تحتاج إختبارات دم وتصوير الصدر بالأشعة السينية (Chest x-ray)، ورسم قلب (Electrocardiogram)، ومخطط صدى القلب (Echocardiogram). إسأل طبيب القلب عن الأدوية إلى يجب وقفها قبل القسطرة أو الأدوية التي يتعين أخذها في يوم إجراء القسطرة. أخبر طبيبك عن أي حساسية تعانى منها. ما هى تعليمات ما بعد تسريب الدم حول الصمام بواسطة البالونة؟ سوف تحتاج للنوم على ظهرك لمدة 6 ساعات بعد إزالة القسطرة من الفخذ لمنع النزيف. سيكون لديك ضمادة ضاغطة على منطقة الفخذ خلال فترة الراحة في السرير. يجب ألا يتم ثنى الفخذ خلال هذا الوقت لمنع النزيف. يجب عدم أكل أي شيء حتى يتم إزالة القسطرة من الفخذ. يجب إبلاغ الممرضة على الفور إذا كان لديك إرتفاع فى الحرارة، ألم في الصدر، تورم أو ألم في الفخذ أو الساق، أو نزيف في موضع القسطرة. إسأل طبيبك إذا كان يلزم الاستمرار في تناول الأدوية التي اتخذت قبل القسطرة. إسأل طبيبك عندما يصبح الوضع آمنا للقيادة، أوالعودة إلى العمل أو بدء أو مواصلة الرياضة. إسأل طبيبك عن جدول زيارات المتابعة. متى تحتاج للإتصال بالطبيب المعالج؟

عند العودة إلى البيت، إتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت حدوث أيا من الآتى:

إرتفاع فى درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى). ضيق فى التنفس. نزيف أو تورم أو ألم أو تغيرات في لون الجلد في موضع القسطرة. عودة الأعراض السابقة.


جميع الحقوق محفوظة © 2015 Capital Medical Center | تصميم وتطوير شركة فاديكوم